منتدى بدر

أخي الغالي : المنتدى منتداك ****نقاش ..معلومات ...علوم ..تكنولوجيا..ألعاب...**

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى بدر

أخي الغالي : المنتدى منتداك ****نقاش ..معلومات ...علوم ..تكنولوجيا..ألعاب...**

منتدى بدر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى بدر

لكل الإخوان الأعزاء منتدى بـــــــــدر يمكنكم من المعرفة أكثر والإفادة بمعلوماتكم أكثر من ذلك استفساراتكم إنشغالاتكم صداقاتكم وحتى نصائحكم فلا تبخلوا علينا


    التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمرية

    LUFFY
    LUFFY
    المدير العام
    المدير العام


    العمر : 19
    الموقع : Au pays de Dieu
    تاريخ التسجيل : 24/06/2010

     التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمرية Empty التطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمرية

    مُساهمة من طرف LUFFY الخميس يوليو 08, 2010 7:35 am

    جدول للتطور الطبيعي لدي الأطفال حسب المراحل العمرية


    العمر

    (Age)


    حركي عياني

    (Gross Motor)



    حركي إبصاري
    (Visual Motor)

    لغوي(Language)


    إجتماعي

    (Social)


    شهر


    يرفع رأسه قليلا و يحاول الزحفو يرفع ذقنه عاليا إذا وضع على بطنه
    لديه قبضة يد خفيفةو يتبع أو يُركز علىالأشياء التي تكون مباشرة أمام و جهه(خط الوسط)
    يستجيب للأصوات بإغلاق عينيه أو الحركة أويفزع
    يعتبر الوجوه و لكن لايميزها

    شهرين

    رفع صدره إذا وضع على بطنه و يستطيع وضعرأسه في خط الوسط
    لا يمسك الأشياء بقوة و يتبع الأشياء خارج خط الوسط
    يبتسم إذا ضرب بخفة أو تُكلم معه
    يميز الأبوين

    3 شهور

    يسند نفسه إذا أمسك باليدين على بطنه ويرفع رأسه بقوة و بإستمرارية
    يديه مفتوحتان إذا لم يكن ممسكا بشئ يتبع الأشياء بشكل دائري
    يُصدر أصوات طويلة بأنغام موسيقية (كوووول)
    يمد يديه إلى الأشخاص المألوفين أو أشياءمألوفة و يتوقع إطعامه

    4-5
    شهور


    ينقلب على بطنه و ظهره ويستطيع الجلوس مسندا و يخطو خطوات مسندا بيديه
    يحرك اليدين ليُمسك الأشياء و يلمس مكعب وضع على الطاولة
    يتبع مصدر الصوت و يتبع صوت جرس جانبي ويقول آغوو بعمر خمسة شهور
    يستمتع بالأشياء منحوله

    6 شهور

    يستطيع الجلوس لوحده و يضع أصابع قدميه في
    فمه مستلقيا على ظهره
    يصل للأشياء بيد واحدة و يحول الغرض من يدلأخرى
    يصدر أصوات لا معنى لها و يتبع صوت جرس لايراه بعمر خمسة شهور و يقول ماما و بابا ولكن من غير تمييز بعمرثمانيةشهور
    يتعرف على الأجانب

    9 شهور

    يزحف و يحبو و يستطيع الوقوف و المشي مستندا بالأثاث و يستطيع أن يلتف و يميل و هو جالس
    يستخدم السبابة و الإبهام ليمسك بالأشياء (Pincer grasp) يستخدم أنامله ليعبث بالأشياء و يمسك قنينة الحليب و يمصأصابعه
    يفهم كلمة لا و يلوح مع السلامة و يقولماما و بابا بتمييز بعمر 10 شهور يقول كلمة واحدة غير ماما و بابا بعمر 11شهر
    يبداء بالتجوال لمعرفة البيئة التي حوله ويلعب بيديه و يصفق

    12 شهر

    يمشي لوحده
    يرمي الأشياء و يتركها من يديه ويسلمها بيدغيره و يستخدم السبابة و الإبهام بفاعلية أكبر(Mature Pincer grasp)
    يستخدم كلمتين غير ماما و بابا و يتبع أمرواحد بحركة من الجسم و يستخدم 3 كلمات بعمر 14 شهر
    يقلد الحركات و يأتي عند مناداتة و يساعدفي لبس الثياب

    15 شهر

    يتسلق الدرج و يمشي للخلف
    يبني برج من مكعبين و يشخبط على الورق تقليدا
    يتبع أمر واحد من دون حركة من الجسم ويستخدم 4-6 كلمات و يقول أكثر من كلمة مع بعض و لكن غير مترابطة
    يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال

    18 شهر

    يركض و يرمي الألعاب و هو واقف من دون أنيسقط
    يقلب 2-3 صفحات مع بعضها و يملئ الملعقةليأكل بنفسه
    يعرف 7-20 كلمة و يعرف إسم عضو واحد منالجسم و يستخدم كلمات مترابطة مع بعضها في حديثه و لكن من غير معنىمحدد
    يقلد الأبوين في الأعمال مثل التنظيف ويلعب مع الأطفال

    21 سهر

    يصعد الدرج و يجلس و يقف أثناء اللعب
    يبني برج من 5 مكعبات و يشرب جيدا منالقدح
    يؤشر إلى ثلاثة أجزاء من الجسم و يستخدمكلمتين مترابطتين و ذات معنى محدد و يستخدم كلمتين في حديثه
    يطلب الطعام و الذهابللحمام

    24 شهر

    يستطيع تسلق الدرج صعودا و نزولا من غيرمساعدة
    يقلب صفحات الكتاب صفحة بصفحة و ينزع حذائهو سرواله
    يستخدم 50 كلمة و يستخدم جمل مفيدة منكلمتين و يؤشر على 5 أجزاء من الجسم و يفهم أمر من جزئين و يستخدم كلمات مثل (أنا وأنت) و لكن من دون تمييز
    يُباشر باللعب

    30 شهر

    يقفز بكلتا رجليه ويرمي بالكرة فوق رأسه
    يفك أزرار ملابسه بنفسه و يمسك بالقلم مثلالبالغين و يميز بين الخطوط الأفقية و العمودية
    يستخدم كلمات مثل (أنا و أنت) بتمييز ويفهم معنى واحد و يردد رقمين أكبر من واحد
    يذكر أسمه الأول و العائلة إذا سُئل و يذهب ليشرب لوحده

    3 سنوات

    يركب دراجة بثلاث عجلات و يستخدم رجلاهبالتناوب عند صعود الدرج
    يلبس و ينزع ملابسه بشكل جزئي و ينشف يديهإذا ذُكر و يرسم دائرة
    يستخدم جمل من ثلاث كلمات و يستخدم كلماتالجمع و الماضي و يعرف 250 كلمة على الأقل و يعرف معنى أثنان
    يلعب في جماعات و يشارك الألعاب و يأخذبالدور و يعرف الجنس والعمر و الإسم

    4 سنوات

    يقفز و يقفز على الحبل و يستخدم رجلاهبالتناوب عند نزول الدرج
    يشد أزرار ملابسه بالكامل لوحده و يُمسكبالكرة المرمية له
    يميز الألوان و يحفظ نشيدة أو شعر و يستطيع الترديد و يسأل
    يقول قصص طويلة و يلعب بتعاون و إنسجام معجماعة من الأطفال

    5 سنوات

    يقفز على الحبل برجل واحدة بالتناوب ويتخطى حواجز منخفضة
    يربط حبل الحذاء و يستطيع أن يستخدم السكين ليدهن الخبز
    يطبع أسمه الأول و يسأل عن معنى الكلمات
    يلعب ألعاب تنافسية و يتبع القوانين و يحبالمساعدة في عمل المنزل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 24, 2024 7:36 am